منتديات الكونت المانعي
نرحب بك كعضو/عضوة في منتدانا ونتمنى لك قضاء اوقات ممتعه معنا ايضنا نتمنى ان تشارك معنى بمواضيعك

وشكرا

** ابو خليل**


منتديات الكونت المانعي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://5zen.net/uploads/12634864101.jpg

شاطر | 
 

 جميع-فصائل-الدم-ومميزاتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عميدكليةالحب
المراقب
المراقب
avatar

عدد المساهمات : 240
نقاط : 778
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : منتديات الكونت المانعي

مُساهمةموضوع: جميع-فصائل-الدم-ومميزاتها   الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:16 am

فصائل الدم ومميزاتها A /b/ O/ Ab
فصائل الدم ومميزاتها بالتفصيل.....
معروف ان فصائل الدم هي A /b/ O/ Ab
ولكل فصيلة من هذه الفصائل مايناسبها وما قد يضرها
تبعا للدرسات الحديثة التي قام بها للدكتور بيتر ادامو المختص في العلاج الطبيعي

فاحببت ان اشارك بهذا الموضوع الذي قمت بقراءته للدكتور بيتر ادامو المختص في العلاج الطبيعي واتمنى ان يستفيد منه الجميع ...


فصيلة الدم والغذاء المناسب لها

فصيلة الدم O

يتمتع اصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمي قوي ، وجهاز مناعي متين ، كما ان عمليات الأيض (البناء والهدم) لديهم فعالة ، وهذه الفصيلة مجهزه كي تخزن الغذاء . ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئيه والغذائيه الطارئه . ومن المخاطر الطبيه التي يواجهونها انه يعانون من مشكلات تخثر الدم ويتميز دمهم بلون فاتح جدا ويصابون بأمراض مثل القرحات والحساسيه والألتهابات وخصوصا التهاب المفاصل .

الغذاء المناسب لهذه الفصيله :

الأغذية الغنيه بالبروتين الحيواني والفقيره بنسبة السكريات ، مثل اللحوم والأسماك وثمار البحر والخضورات والفواكه ويستيطع هؤلاء التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء الى التمارين الرياضيه العنيفة والركض وركوب الدراجة وجميع فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو .

فصيلة الدم A

يتوافق اصحاب هذه الفصيله جيدا مع التغيرات المناخية والبيئيه والغذائيه الطارئة.
ومواطن الضعف ليدهم هي : الجهاز الهضمي حساس . ولديه ميل الى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية . والجهاز المناعي ضعيف ، ويتعرض لهجوم الكثير من الميكرونات والطفيليات ،والمخاطر الطبيه التي يتعرضون لها هي امراض تتعلق بالشرايين القلبية ( الكوليسترول ) والأمراض السرطانية ،وفقر الدم ، واضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.


الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :

الأغنية الغنيه بالسكريات والفقيرة بالدهون مثل الخضروات والأسماك والحبوب والبقوليات والفاكهة .والتمارين الرياضية الملائمة لهم هي الرياضات الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل .

فصيلة الدم B :

يتلاءم اصحاب هذه الفصيلة بسهولة مع التغيرات الغذائية والبيئية فهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي ولا توجد لديهم حساسية طبية خاصة معينة بل يميلون الى التاثر ببعض الفيروسات النادرة والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية ،وهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل القراض ( مرض تدرن جلدي مخاطي ) ومرض التصلب العظام والسكري من النوع الأول.

الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :

اصحاب اهذه الفصيلة متوازنو التغذية فبمقدورهم تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والخضار والفواكه والبقوليات . ويمكن لهم التمتع برياضات متوازنة تجمع بين العنف والخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي .

فصيلة الدم ( Ab):

تلاءم اصحاب هذه الفصيلة مع ظروف الحياة المعاصرة ويجمعون بين القوى والموجوده عند الفصائل الدموية A وb ، والجهاز الهضمي لديهم حساس وسريع التأثر ، والجهاز المناعي قابل للتاثر بجميع الميكروبات والطفيليات وهم يتعرضون للأمراض السرطانية، وتلك المتعلقة بامراض الشرايين القلبية (الكوليسترول ) ومرض فقر الدم .

الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :

نظام غذائي متنوع مع شي من الأعتدال مثل الأسماك ، الخضار ، الفاكهة، متنجات الألبان ، الحبوب والبقوليات . وتناسبهم الرياضات الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس .

وهناك بعض الأغذية التي تتلاءم مع جميع الفصائل الدموية ويضعها البعض ضمن الأغذية العلاجية او المفيده لجسم الأنسان ومن هذه الأغذية ( السلمون – زيت الزيتون – البروكلي – الخوخ – التين – الزنجبيل – الثوم – البقدونس – الشاي الأخضر .
وينصح الدكتور من هم من فصيلة الدم O و A الأبتعاد عن القمح (الحنطة ) ومتنجات الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والكاجو والحمضيات والشمام الأخضر.
اما بالنسبة لفصيلة الدم A عليهم الأبتعاد عن الفلفل الأحمر الحار والموز والطماطم .
اما اصحاب الفصيلة O فيجب عليهم الأمتناع ايضا عن تناول الشوفان والفول السوداني والبرسيم.
واخير فصيلة التدم ل B و Ab فالأفضل لهم الأبتعاد عن تناول لحم الدجاج ( ماعدا لحم الديك الرومي ) كما عليهم الأمتناع عن الحمص والحبة السوداء والذرة والأفوكادو والحبوب وزيت تباع الشمس والصبار .

هناك أنظمة كثيرة جداً لتحديد فصيلة الدم ، مما يجعل فصائل الدم تفوق المائة بشكل فعلي استنادا لتلك الانظمه ! ولكننا لا نجد 100 فصيلة دم في الواقع العملي .. فلماذا ؟ - لأننا نعتمد نظام ال (ABO) وال (Rh) في تحديد فصائل الدم ، فهما الأكثر انتشاراً والأهم نسبياً .

- بالنسبة لنظام ABO فهناك أربع احتمالات لفصائل الدم هي : 1) A 2) B 3) AB 4) O

- وبالنسبة لنظام Rh فهناك احتمالان : 1 ) ( + ) 2) ( - )

- وندون فصائل الدم عملياً باستخدام النظامين معاً ، فنقول بأن فصيلة دم فلان هي +O أو -O مثلاً ، وقس عليه لبقية الاحتمالات بين النظامين .

- لماذا لا تتوافق فصيلة الدم +A مع +B مثلاً ؟
لأن هناك جزيئات تسمى أنتيجين (Antigen) – (معنى الأنتيجين : هو جزيء أشبه ببطاقة هوية تحملها الخلية) ! ولكل جسم أنتيجينات خاصة به تختلف عن أي شخص آخر (ما عدا حالة التوائم السيامية) ، وأي خلية تحمل أنتيجيناً مخالفاً لأنتيجينات الجسم فسيكون لدى صاحبه مناعة ضعيفه . ، فإذا نقلنا دماً من شخص لآخر من فصيلتين مختلفتين فإن الجهاز المناعي لجسم المتلقي يتعرف على كريات الدم الحمراء في دم المتبرع على أنها أجسام غريبة ، فيكون ضدها أجساماً مضادة (Antibodies) تؤدي إلى حدوث تجلطات تسد الأوعية الدموية فيموت المتلقي !

- ما هي فصيلة الدم التي من الممكن أن تعطي جميع الفصائل ؟
في البداية .. هذا الكلام صحيح من الناحية النظرية ، ولكن من الناحية العملية فإنه لا ينقل دم من شخص لآخر (حتى ولو كان من نفس الفصيلة) قبل إجراء اختبار للتوافق بين الدمين قبل عملية نقل الدم .

نظرياً فإن فصيلة -O من الممكن أن تعطي كل الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Donor) إلا أن حاملها لا يمكن أن يستقبل أي دم من فصيلة أخرى ! وفصيلة +AB من الممكن أن تستقبل من جميع الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Recepient) إلا أنها لا تعطي لأي فصيلة أخرى إلا الفصيلة نفسها !

لذلك فإن فصيلة الدم -O تعتبر من الفصائل المحببة في بنوك الدم كونها تفيد الجميع ، وأيضاً فصيلة +O تفيد جميع فصائل الدم الموجبة .

وبما أن فصائل الدم الموجبة هي الأكثر شيوعاً بين الناس ، لذلك نجد أن فصائل الدم السالبة مرغوبة أكثر في بنوك الدم كون صاحب فصيلة الدم السالبة لا يستطيع استقبال الدم من الفصيلة الموجبة .

وبالتالي فإذا كنت ذا فصيلة دم سالبة ، ( وخصوصاً -O ) فتذكر دائماً أنك قد تكون الوحيد القادر على إنقاذ إنسان بحاجة إلى دمك أو أنك شخص من القلائل الذين يمكنهم المساعدة !

أستطاع العالم (" لا ند ستينر ") تصنيف مجاميع الدم إلى أربعة أنواع وهي :

(" A B AB O ") ويعتمد هذا التقسيم على وجود مواد بروتينية في الخلايا الدموية الحمراء يطلق عليها أسم : (" أنتيجينات " )


يوجد في أي دم أنسان نوعان من هذه الأنتيجينات :
1 أنتيجين (" A ") 2 أنتيجين (" B ") ..

فإذا أحتوت الخلايا الدم الحمراء في دم الإنسان على الأنتيجين ("A") كان فصيلة الدم من مجموعة (" A")

وإذا أحتوت الخلايا الدم الحمراء في دم الأنسان على الأنتيجين ("B") كان فصيلة الدم من مجموعة ("B")

وإذا أحتوت الحلايا الدم الحمراء في دم الإنسان على الأنتيجين ("AB") معا ً كان فصيلة الدم من مجموعة ("AB")

واذا خلت الخلايا الدم الحمراء في جسم الأنسان من هذين الأنتيجين (" A B ") كان فصيلة الدم من مجموعة (" O")..


الأجسام المضادة للأنتيجينات (" Antibodies")
هناك نوعين من الاجسام المضادة للأنتيجينات :

1 أجسام مضادة للأنتيجين (" A")..

2 أجسام مضادة للانتيجين (" B") ..

أن الفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم ("A") لا تحتوي بلازما الدم لديه على أجسام المضادة للأنتيجين ("A") وأنما تحتوي على أجسام المضادة للأنتيجين ("B") ..

والفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم ("B") لا تحتوي بلازما الدم لديه على أجسام

المضادة للأنتيجين ("B")

تحتوي على أجسام المضادة للانتيجين ("A") ..

وإذا كان الفرد ينتمي إلى مجموعة الدم ("AB") فإن بلازما الدم لديه لا تحتوي على

أي جسم مضاد ("AB")..

أما الفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم (" O") فإن بلازما الدم لديه تحتوي على الأجسام المضادة للانتيجين ("A") و الأجسام المضادة للا نتيجين ("B") ..

وعليه يمكن القول .. ان بلازما الدم لأي شخص لا تحتوي مطلقاً على الاجسام المضادة للأنتيجينات لفصيلة دمه الموجودة في خلايا الدم الحمراء فلو وجدت الاجسام المضادة لهذه الانتيجينات عند أي شخص فإن ذلك يؤدي إلى تجمع خلايا دمه الحمراء ، مما يسبب أنسداد أحد الأوعية الدموية الهامة فيحدث الموت .. اذا صاحب -O لا يستقبل إلا من نفس الفصيلة ، ويجعل من الأمر أصعب مما لو كان يحمل +AB الذي لا مشكلة لديه مع أي فصيلة أخرى ( نظرياً .. فقد يرفض الجسم أي دم حتى لو كان من نفس الفصيلة نتيجة أنتيجينات أخرى غير المذكورة في هذا الموضوع ) على أي حال .. فصيلة +O لا مشكلة لديها مع -O ، و العكس صحيح ، ف -O لا تعترف إلا ب -O ! ان فصيلة الدم(O) هي اكرم فصيله تعطي الجميع ولا تأخذ من احد غير فصيلتها.


اما فصيلة الدم (A) تعطي لنفس فصيلتها وفصيلة (AB)ولا تأخذ الا من فصيلتها او فصيلة( O) .

اما فصيلة الدم(B ) تعطي لفصييلتها وفصيلة (AB) ولاتأخذ الا من فصيلتها او من ( O).

اما (AB) فيأخذ من كل الفصائل ولا يعطي الا لفصيلته فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع-فصائل-الدم-ومميزاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكونت المانعي :: القســـــم الطبي :: جديد عالم الطب-
انتقل الى: