منتديات الكونت المانعي
نرحب بك كعضو/عضوة في منتدانا ونتمنى لك قضاء اوقات ممتعه معنا ايضنا نتمنى ان تشارك معنى بمواضيعك

وشكرا

** ابو خليل**


منتديات الكونت المانعي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://5zen.net/uploads/12634864101.jpg

شاطر | 
 

 احتشاء الأنسجة الدماغية نتيجة قصور تزويد بالدم ناتج عن تخثر في الأوعية؛ انصمام، أو تشنج.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الاحساس
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 47
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: احتشاء الأنسجة الدماغية نتيجة قصور تزويد بالدم ناتج عن تخثر في الأوعية؛ انصمام، أو تشنج.   الجمعة فبراير 18, 2011 2:57 pm

الأسباب
خثرة:

تصلب عصيدي.

فرط التوتر الشرياني.

نقص مفاجئ في التوتر الشرياني (احتشاء عضلة القلب ، الصدمة بنزف شديد) ولا سيما في المصابين بتصلب عصيدي.

تمزق باطن الشريان في العنق بالرض.

التهاب الشرايين (الإفرنجي ، التهاب السحايا ، أدواء الغراء).

فرط لزوجة الدم : كثرة الحمر ، فرط غلوبينات الدم ، الداء المنجلي ، حبوب منع الحمل.

صمامه من القلبي (علل عضلة القلب ، احتشاء عضلة القلب ، العلل الدسامية ، التهاب الشغاف ، الرجفان الأذيني) او من عصيدة في الشرايين الكبيرة (الابهر ، شرايين الدماغ في العنق).

قد يحدث الاحتشاء بنقص سكر الدم او الأكسجين بالرغم من عدم انسداد الشرايين.

الأعراض والعلامات
قد يسبق الاحتشاء بأيام أو بأسابيع نوب قصيرة الأمد (نوب نقص الارتواء العابر) من الشلل أو الشفع أو الدوار أو الحبسة أو الرتة أو الكمنه حسب الشريان المؤوف ، ويعتقد أنها تنجم عن صمامات من الصفيحات تنطلق من جدار عصيدة في قوس الابهر أو الشريان السباتي او الشريان الفقاري ، ويصاب 3/1 مرضى نقص الارتواء العابر بنشبة ثابتة.

وقد يكون في سوابق المريض ما يدل على اصباته بتصلب عصيدي معمم (كنقص ارتواء عضلة القلب ، أو العرج المتقطع ) أو ما يؤهب له كفرط التوتر الشرياني والداء السكري وفرط ليبدات الدم في الشباب.

يحدث الاحتشاء عادة خلال الراحة ولا سيما في أثناء النوم ، ولا يفقد المريض وعيه ولا يصاب الصداع عادة ، ويتحسن خلال عدة أشهر ما لم تكون الإصابة شديدة أو حدثت له مضاعفات تودي بحياته بإنتان رئوي أو بصمامه رئوية من التهاب وريد الساق.

العلاج
تهدف المعالجة الداعمة إلى إبقاء البدن في حالة جيدة ريثما يتم التحسن العفوي ، وإلى منع الاختلاطات التي قد تؤخر تأخيل المريض أو تعيقه.تشمل المعالجة في المرحلة الحادة تأمين طريق هوائي في المسبوت ، وإعطاء السوائل عن طريق الوريد إذا تعذر البلغ ، أو بواسطة أنبوب أنفي معدي إذا تعذر البلع لمدة طويلة. وقد يحدث إنتان الرئة في اليوم الثالث أو الرابع ، فيعالج بالمضادات الحيوية . ولتجنب قروح الإضجاع يجب إبقاء الجلد ناشفاً (غير مبتل بالبراز أو البول)، ويقلب المريض كل ساعتين ليلاً نهاراً.

ينبغي إجراء تمارين منفعلة للطرفين السفليين ، ولا سيما الطرف المؤوف حتى لا يصاب المريض بالتهاب الأوردة التي قد تسبب صمامات إلى الرئة في الأسبوع الثاني أو الثالث خاصة ، كما قد يصاب المريض بتقفع العضل أو بمتلازمة اليد الكتف (ألم الكتف مع وذمة وألم في اليد المشلولة) يمكن تلافيها بتحريك الطرف عدة مرات يومياً ، وبوضع الطرفين المشلولين بوضعه ملائمة (تبعيد العضد عن الصدر مع عطف الساعد على العضد بزاوية 90 درجة ، وبسط الطرف السفلي وسند القدم لمنع هبوطها). وقد يصاب المريض بالكآبة تؤخر في إعادة تأهيله ، فيحتاج حينئذ للتشجيع أو للأدوية المضادة للكآبة.


لا تفيد الأدوية الموسعة للأوعية في المرحلة الحادة ، ولا تؤثر على الإنذار الطويل الأمد. ولا يستعمل مضاد التخثر إلا في الاحتشاء الناجم عن صمامه من القلب ، وذلك لمنع انطلاق صمامات أخرى. وبعضهم يوصي بها في المرحلة الحادة بينما يتريث بعضهم الآخر حتى نهاية الأسبوع الثاني خوفاً من إثارة نزف في بقعة الاحتشاء. ولا يعطى مضاد التخثر في الصمامات الانتانية في التهاب شغاف القلب.


قد تفيد الستيروئيدات في تخفيف الوذمة المرافقة للاحتشاء (ولكن من غير المؤكد أنها تؤثر على الإنذار الطويل الأمد). ولا تعرف فائدة مضادات التصاق الصفيحات (كالأسبرين والدايبيريدامول) في تحسين الإنذار. ويجب معالجة فرط التوتر الشرياني إن وجد ، بعد الأسبوع الثاني من الإصابة ، وذلك لتلافي حدوث احتشاء آخر في المستقبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احتشاء الأنسجة الدماغية نتيجة قصور تزويد بالدم ناتج عن تخثر في الأوعية؛ انصمام، أو تشنج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكونت المانعي :: القســـــم الطبي :: جديد عالم الطب-
انتقل الى: