منتديات الكونت المانعي
نرحب بك كعضو/عضوة في منتدانا ونتمنى لك قضاء اوقات ممتعه معنا ايضنا نتمنى ان تشارك معنى بمواضيعك

وشكرا

** ابو خليل**


منتديات الكونت المانعي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://5zen.net/uploads/12634864101.jpg

شاطر | 
 

 مآسٍ وحكايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عميدكليةالحب
المراقب
المراقب
avatar

عدد المساهمات : 240
نقاط : 778
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : منتديات الكونت المانعي

مُساهمةموضوع: مآسٍ وحكايات    السبت فبراير 12, 2011 1:07 am

فتاة عمرها 18 سنة تقول ابنة خالتي ضيعت شرفي وتهددني وإحدى زميلاتي بصور.. والسبب الشات.

وفتاة أخرى تقول أصبحت كل يوم بين أحضان ذئب من ذئاب الشات
لا تتعب نفسك ولا تضيع وقتك في نصح فتاة ضائعة مثلي.

وفتاة أخرى ما زالت في مرحلة المراهقة تقول أخي هو السبب في ضياعي لأنه كان مدمناً على الشات وذات يوم لم يكن بالمنزل وأحببت أن أدخل هذا الشات لأرى ما فيه ولماذا يجلس أخي هذه الساعات الطويلة عليه ويغلق الباب على نفسه ودخلت باسمي وكنت أعتقد أني تعرفت على فتاة وأعطيتها بياناتي ورقم الهاتف لكي نتعرف ونزور بعضنا ولكنه كان أحد الذئاب في الشات والنهاية معروفة وليس هناك داع لأن أقول لقد ضاع شرفي، ولكن من السبب ومن ساعدني على ذلك وهو لا يشعر؟! إنه وللأسف أخي وبدأت تدعو على أخيها لأنه كان السبب في ضياعها.

وفتاة أخرى مراهقة تقول: أخي كان يجلس على الشات دائماً وكنت متأكدة أنه يشاهد مواقع محرمة ورغم أنه كان حريصاً على أن لا يخزن شيئاً منها على جهازه ويمسح المحفوظات في المتصفح دائماً حتى لا أطلع أنا أو أخوه الصغير عليها إلا أنه ذات يوم نسي أن يمسح المحفوظات وخرج من المنزل ووجدتها فرصة لأدخل للإنترنت ولم تكن لدي خبرة بالإنترنت ولا أعرف كيف أدخل على الشات ولكن عندما فتحت قائمة المواقع في شريط العنوان وجدت مجموعة من المواقع قلت لنفسي أتصفح هذه المواقع ولكن لقد صدمت حينما وجدت أنها كلها مواقع إباحية وبدأت أتصفح تلك المواقع وطلبت من أهلي بعدها وبشدة أن يشتروا لي كمبيوتراً خاصاً بي في غرفتي لكي أشاهد الإنترنت وأدخل الشات لكي أحصل على مثل هذه المواقع وأتصفح كما أريد؟!

وشاب آخر يرد على من قام بنصحه لأنه يرسل مواقع إباحية يقوم بإرسال موقع إباحي ويقول لمن نصحه هذا الموقع لعيونك ولعيون كل المطاوعة ويقول أحب أذكرك لا تحاول تنصح إبليس؟!

وشاب آخر يرد على من قام بنصحه قائلاً: أنا شاب طيب ومطيع لأمي والكل يحبني ولكن؟ ولكني لا أصلي أحياناً!

وشاب يبكي عندما ينصحه أحد الإخوة ويقول هذه أول مرة منذ دخلت الشات أجد من ينصحني!! علماً بأن هذا الشخص كان في شات mirc ولقد لاحظت فعلاً تقصيراً كبيراً في الدعوة في هذا البرنامج من برامج الشات ورغم أن هناك أعداداً كبيرة من الشباب والفتيات يحتاجون لمن ينصحهم ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، أين أنا والمقصرون أمثالي عن مساعدة هؤلاء الإخوة لنا في الدين أليس لهم حق علينا؟

لا تستغرب يا رعاك الله من هذه المواقف والقصص فهناك بعض القصص والمواقف والتي أستحي والله أن أذكرها لكم في هذا المكان؟!

ولقد كانت تلك مجموعة من القصص والمواقف وبعدما قرأت هذه القصص والمواقف اسأل نفسك ثلاثة أسئلة فقط وكن صادقاً مع نفسك في الإجابة على هذه الأسئلة ولا أريد أن أعرف إجابة هذه الأسئلة منك بل أريدك أن تكون صادقاً مع نفسك وتحاسبها إن كانت مقصرة وتحث نفسك على الاستمرار على فعل الخير على قدر الاستطاعة ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

السؤال الأول:
ماذا قدمت لمساعدة إخوانك في الله ممن هم في أمس الحاجة لنصحك ودعائك لهم بظهر الغيب؟

السؤال الثاني:
كم هو الوقت الذي خصصته للدعوة إلى الله ونصح إخوانك في الله بالإنترنت وذلك بالمشاركة في المنتديات وإرسال الرسائل النافعة لإخوانك في الله عن طريق البريد الإلكتروني وغيرها من طرق الدعوة بالإنترنت؟

السؤال الأخير والمهم:
أسألكم بالله يا إخواني إذا وجدت أخاك أو أختك لا قدر الله سيضيع بسبب الشات هل سوف تسكت عن ذلك؟ أم أنك ستحاول بكل ما تستطيع أن تنصح أخاك وتمنعه من الاستمرار في طريق الغفلة والعياذ بالله؟

سبحان الله أليس إخوانك وأخواتك في الشات هم إخوة لك في الإسلام ولهم عليك حق؟ حق النصيحة والدعاء لهم بالهداية.

* أين أنا والمقصرون أمثالي من هذا الحديث العظيم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))
وإذا سألنا أي واحد منا ماذا تحب لنفسك؟ لقال: أحب الجنة إذا متى سوف نحقق ونطبق هذا الحديث؟ ونساعد إخواننا في الله حتى نصل معهم وبإذن الله إلى الجنة جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.

وقد يقول البعض إني أخاف على نفسي إذا دخلت الشات لأنه الغالب فيه سيئ والعياذ بالله وبالعكس يا أخي كلامك صحيح ويجب عليك إذا كنت تخاف على نفسك من الشات أن لا تدخله ولكن يمكنك أن تساعد إخوانك في الله بالشات وبدون أن تدخل الشات!!

قد يستغرب البعض كيف أساعد إخواني في الله بالشات وأنصحهم بدون ما أدخل الشات، نعم يمكن ذلك عن طريق نشر هذه المواقع المتنوعة والتي جمعتها بحيث تكون خاصة لمن يدخل الشات من الشباب والفتيات.
ساعد في نشرها في المنتديات ولأصدقائك عن طريق البريد الإلكتروني ممن تعرفهم يدخلون الشات للبحث عن المواقع والصور المحرمة وأرسلها لكل من تعرف على قدر الاستطاعة ويمكنك أيضاً أن ترسلها في القوائم البريدية وتستطيع أن تساعدهم عن طريق الدعاء لهم بظهر الغيب لعل الله سبحانه وتعالى يستجيب دعاءك ويوفق من يحب منهم لطريق الهداية، ولا تبخل على نفسك وعلى إخوانك في الله بنشر هذه المواقع على قدر الاستطاعة وحتى يعم الأجر والخير للجميع بإذن الله. وتذكروا يا رعاكم الله أن الدال على الخير كفاعله ويمكنكم بارك الله فيكم المشاركة بنشر أي موقع أو فكرة تفيد في مجال الدعوة إلى الله في هذا الموضوع ولا تحتقر من المعروف شيئاً.

وهذه مجموعة من العبارات والمواقع جمعتها لك من الإنترنت لكي تساعد كل داعية إلى الله في المنتديات والشات لنشر الخير ومساعدة إخوانه في الله.

وأسأل الله الحي القيوم أن يجعل عملي البسيط خالصاً لوجهه الكريم وأن يجزي كل من شارك في نشر هذه العبارات والمواقع أو شارك بأي موقع أو فكرة نفيد في مجال الدعوة إلى الله خير الجزاء.

* عبارات لمن ينشر المواقع والصور الفاضحة والأغاني الماجنة بالشات:

إني أذكر نفسي وإياك بقوله تعالى: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ‏‏) ألم تسمع يا رعاك الله قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) سورة النور، الآية 19.

لقد أحببت أن أذكر نفسي وأذكرك قول الله تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ‏) .

ألم تسمع يا رعاك الله قوله صلى الله عليه وسلم: ((من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا)) .

ألم تسمع يا رعاك الله قوله صلى الله عليه وسلم: ((كل أمتي معافى إلا المجاهرين)). أخي يا رعاك الله لا تجعل الله أهون الناظرين إليك.
إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل عليّ رقيبُ

أم تسمع يا رعاك الله قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الرَّجُل ليتكلم بالكلمة ما يرى أن تبلغ حيث بلغت يهوي بها في النار سبعين خريفاً)).
و قوله صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يهوي بها في نار جهنم، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يرفعه الله بها في الجنة)).

ألم تسمع يا رعاك الله قول الله تعالى: (‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) سورة لقمان، الآية: 6.

ألم تسمع يا رعاك الله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه)) .لمن يدخل الشات بأسماء بنات أو العكس ألم تسمع يا رعاك الله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)).

أخي: أختي المسلمة، اتق الله الذي قال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ‏) .

أخي المسلم: متى يبدأ الفجر الصادق في حياتك.. متى تبدأ التوبة وتجدد العودة إلى الله عز وجل؟!

أخي المسلم: لا تكن ممن إذا أتاه الموت قال: (رَبِّ ارْجِعُونِ) ولماذا ترجع وتعود؟ (لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا). فابدأ من الآن واعمل صالحاً واستدرك ما فات من عمرك.

قال صلى الله عليه وسلم: ((أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)) رواه ابن ماجه. فسارع أخي المسلم إلى إعطاء من تحت يديك أجورهم ومستحقاتهم.

أخي المسلم: حافظ على السنن الرواتب وهي: قبل الفجر ركعتان، وقبل الظهر أربع وبعدها ركعتان، وبعد المغرب ركعتان، وبعد العشاء ركعتان.

أخي المسلم: اسأل الله عز وجل قضاء حوائجك بقلب حاضر ونفس منقطعة إليه، وأمل في الإجابة، فإن الله جواد كريم، بر رحيم.

قال صلى الله عليه وسلم: ((من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له إلا من عذر)) (رواه ابن ماجه). فما هو عذرك أيها المتخلف عن الصلاة؟!

أخي المسلم: من صور القمار والميسر التي حرمها الله عز وجل: ما يسمى باليا نصيب ومن أشهرها شراء قسائم بمال: ولكل قسيمة رقم، يسحب على هذه الأرقام، والرقم الفائز يحصل على مبلغ كبير من المال أو جائزة، وكذلك الرقم الثاني والثالث والبقية لا يأخذون شيئاً أو يأخذون جوائز رمزية!

قال بلال بن مسعود: رب مسرور مغبون، يأكل ويشرب ويضحك، وقد حق له في كتاب الله عز وجل أنه من وقود النار.

قال صلى الله عليه وسلم: ((لا يكون المؤمن لعاناً)) (رواه الترمذي). فاحفظ لسانك ولا تغضب وتعوذ من الشيطان الرجيم.

من نواقض الإسلام: الاستهزاء بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه. قال تعالى: (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) سورة التوبة، الآيتان: 65-66. فاحذر أخي المسلم السخرية أو الاستهزاء بهذا الدين العظيم وتعاليمه. كأن أهلك قد دعوك فلم تسمع وأنت محشرج الصدر وكأنهم قد قلبوك على ظهر السرير وأنت لا تدري وكأنهم قد زودوك بما يتزود به الهلكى من العطر.

قال صلى الله عليه وسلم: ((من عاد مريضاً، أو زار أخاً له في الله، ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً)) (رواه الترمذي).

قال صلى الله عليه وسلم: ((ليس منا من خبب (أفسد) امراة على زوجها، أو عبداً على سيده)) (رواه أبو داود).

ومن وسائل الإفساد بين الزوجين: الغيبة والنميمة والمعاكسات. قال ابن تيمية: (إن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر صاحبه بعد إيمانه). فاحذر – أخي الكريم – مزالق اللسان ومهاوي الردى واحفظ كلماتك وعباراتك.

أخي المسلم: كلنا أصحاب ذنوب وخطايا وليس منا من هو معصوم عن الزلل والخطأ.. لكن خيرنا من يسارع إلى التوبة ويبادر إلى العودة.. تحثه الخطى وتسرع به الدمعة ويحوطه العمل الصالح.



--------------------------------------------------------------------------------


قال ابن تيمية: ومن لم يكن في قلبه بغض ما يبغضه الله ورسوله من المنكر الذي حرمه من الكفر والفسوق والعصيان لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن مبغضاً لشيء من المحرمات أصلاً لم يكن معه إيمان أصلاً. قال مالك بن دينار: (كل جليس لا تستفيد منه خيراً فاجتنبه).

وانظر – أخي المسلم – في جلسائك والميزان أمامك! قال ابن تيمية: إن بعض الناس لا تراه إلا منتقداً دائماً، ينسى حسنات الطوائف والأجناس، ويذكر مثالبهم، مثل الذباب يترك موضوع البرء والسلامة، ويقع على الجرح والأذى، وهذا من رداءة النفوس، وفساد المزاج.

قال صلى الله عليه وسلم: ((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)) (رواه مسلم).
ومن صور الظلم: ظلم العبد نفسه بعصيان أوامر الله، ظلم العبد زوجته وأهل بيته وخادمه ومن كان تحت يده من موظفين وأجراء.. وذلك بعدم أداء حقوقهم المشروعة أو سوء التعامل معهم.

أخي المسلم: غض بصرك عن الحرام، ومتع نظرك بقراءة القرآن أطلق بصرك ليرى عظمة صنع الله عز وجل ليكون ذلك في ميزان حسناتك.

قال الشيخ محمد بن عثيمين: (شرب الدخان محرم، وكذلك الشيشة)
فاحذر هذه المعاصي، ولا تكن زاداً لك إلى النار!

قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا‏) سورة العنكبوت: الآية: 69. فجاهد – أخي المسلم – في سبيل الله بالمال والنفس والفكر والرأي والكلمة!

أخي المسلم: من سنن يوم الجمعة: الاغتسال، والتطيب، والسواك وتقليم الأظافر، ولبس الجديد من الثياب، والإكثار من الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف والتبكير والمشي على الأقدام إلى صلاة الجمعة.

أخي المسلم: اتق أن يكون الله أهون الناظرين إليك.

في جواب للجنة الدائمة للإفتاء على من قال لآخر: ((يا لحية)) مستهزئاً؟
إن الاستهزاء باللحية منكر عظيم، فإن قصد القائل بقوله (يا لحية) السخرية فذلك كفر، وإن قصد التعريف ليس بكفر ولا ينبغي أن يدعوه بذلك.
قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه يهوي بها أبعد من الثريا)) (رواه أحمد).

أخي المسلم: جعل الله العين مرآة القلب، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته.

بكى الحسن – رضي الله عنه – بكاءً شديداً فقيل له: يا أبا سعيد ما يبكيك؟ قال: خوفاً من أن يطرحني في النار ولا يبالي!

أخي الحبيب: الجنة سلعة الله الغالية.. لا تنال إلا بالطاعة والعبادة، ومجاهدة النفس والبعد عن الحرام فسارع إلى جنة عرضها السموات والأرض.

احذر! قال صلى الله عليه وسلم: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) (رواه البخاري). الدنيا كالحلم.. تمر مر السحاب، ساعة من زمن ثم تنقضي! ألا إنها – يا أخي – رحلة بدأت وستنتهي!

قال سميط بن عجلان: إنما بطنك يا ابن آدم شبر في شبر فلم يدخلك النار. فاحذر – أيها المسلم – من المال الحرام كالربا والسرقة وظلم الناس وغير ذلك!

أخي المسلم: قال صلى الله عليه وسلم: ((عشرة من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء (أي الاستنجاء) )) (رواه مسلم).

من صفات المنافقين: التخلف عن صلاة الجماعة، قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : (وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق).

أخي المسلم: حافظ على زوجتك وأبنائك ولا تصحبهم إلى أماكن الفساد فأنت مسؤول عنهم يوم القيامة.

من صفات المنافقين: الكسل في العبادة قال تعالى: (وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى) سورة النساء، الآية: 142. فاحذر هذه الصفة الذميمة.

أخي الحبيب: يا ليت شعري كيف أنت إذا غسلت بالكافور والسدر؟
أوليت شعري كيف أنت على نبش الضريح وظلمة القبر؟.

قال أوس بن عبد الله: نقل الحجارة أهون على المنافق من قراءة القرآن.

من عواقب الذنوب والمعاصي: خروج أبوينا من الجنة، وخروج إبليس من ملكوت السموات وطرده ولعنه، وتسليط الريح على قوم عاد، وأرسل على قوم ثمود الصيحة، ورفع قرى اللوطية حتى سمعت الملائكة نباح كلابهم ثم قلبها عليهم، وخسف بقارون وداره وماله وأهله، فاجتنب الذنوب والمعاصي!!

أخي المسلم: قال صلى الله عليه وسلم: ((أثقل الصلاة على المنافقين: صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً)) (متفق عليه).
وتفقد أمر نفسك وزوجك وأبنائك! وليكن لك وقفة محاسبة كل أسبوع.

أخي المسلم: قال تعالى: (‏قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) سورة المؤمنون، الآيتان: 1-2. فاحرص على الخشوع والاطمئنان في الصلاة وعدم الحركة واستحضر عظمة الجبار، وهو المطلع.

أخي المسلم: قال صلى الله عليه وسلم: ((لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)) (رواه الطبراني). فلا تتهاون أخي المسلم في هذا الأمر الخطير.

أخي المسلم: من موانع استجابة الدعاء أكل الحرام من: مال، أو رشوة، أو سرقة، أو أخذ حقوق العمال، أو خيانة الأمانة. يقول صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي يمد يده إلى السماء ويقول: ((يا رب يا رب، ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له)) (رواه مسلم).
قال صلى الله عليه وسلم: ((كل جسم نبت من سحت فالنار أولى به)) (رواه أحمد).
فتجنب المال الحرام بأي شكل كان! ففي الحلال غنى وبركة!

أخي المسلم: حاسب نفسك قبل أن تحاسب، وراجع أمرك، واستفد من لحظات حياتك فإنها أيام قلائل، وساعات معدودة.

أخي المسلم: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: (هم سواء) رواه مسلم.

أخي الكريم: أنت ابن الإسلام.. فماذا قدمت له؟ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم)) (رواه الترمذي).

قال يحي بن معاذ: (مسكين ابن آدم لو خاف النار كما يخاف الفقر دخل الجنة)! فأين أنت عن طريق الجنة.. سارع إلى جنة عرضها السموات والأرض: بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأداء حقوق الله عز وجل والبعد عن معصيته!

قال إبراهيم التيمي: إذا رأيت الرجل يتهاون بالتكبيرة الأولى فاغسل يديك منه.

قال صلى الله عليه وسلم: ((إياكم والجلوس على الطرقات، فإن أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)) (رواه أحمد).

قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - : إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام وما أكمل لله تعالى صلاة، قيل: وكيف ذاك؟ قال: لا يتم خشوعها وتواضعها وإقباله على الله عز وجل فيها.

أخي الحبيب: من أكثر صور الشرك الأصغر المنتشرة اليوم: الحلف بغير الله، قال صلى الله عليه وسلم: ((من حلف بغير الله فقد أشرك)) (رواه أحمد) فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله حتى ولو لم يقصد تعظيم المحلوف به.

أيها الشاب: الدعوة إلى دين الله عز وجل مهمة عظيمة وجليلة.. يوسف – عليه السلام – لم يمنعه ضيق المكان وقلة الحركة وكثرة الحراس عن الدعوة إلى الله فدعا حسب المتيسر والممكن: (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) سورة يوسف، الآية: 39.

قال ابن سيرين: إني أرى المرأة في المنام فأعرف أنها لا تحل لي، فأصرف بصري عنها.

قال صلى الله عليه وسلم: ((إياكم والدخول على النساء)). فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ ((أخو الزوج)) قال: (الحمو الموت) (رواه البخاري).

قال الحسن: إن الرجل ليتعلق بالرجل يوم القيامة فيقول: بيني وبينك الله، فيقول والله ما أعرفك! فيقول: أنت أخذت طينة من حائطي، وآخر يقول: أنت أخذت خيطاً من ثوبي.

أخي المسلم: احذر الزنا فإن الله عز وجل قرنه بالشرك والقتل: (وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ) سورة الفرقان، الآية: 68.

قال صلى الله عليه وسلم: ((ما أسفل من الكعبين ففي النار)). فاحذر – أخي المسلم – الإسبال.

أخي الكريم: لا تتهاون في أداء الصلاة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) (رواه أحمد).

قال سعيد بن المسيب: ما يئس الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء. أخي المسلم: قال صلى الله عليه وسلم: ((النظرة سهم مسموم)) (رواه أحمد).
فاحذر إطلاق نظرك فيما حرم الله فإنك محاسب، وغض بصرك وأكثر من الاستغفار.

قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة)) (متفق عليه).

أخي المسلم: احذر أن يأخذك الله وأنت على غفلة. واتق الله وإياك والمعاصي. قال ابن تيمية: (والمرتد من أشرك بالله تعالى أو كان مبغضاً للرسول صلى الله عليه وسلم ولما جاء به، أو ترك إنكار منكر بقلبه).

قال صلى الله عليه وسلم: ((عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة)) (رواه مسلم).

قال صلى الله عليه وسلم: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له)) (رواه ابن ماجه). أخي المسلم: هذه بشارة عظيمة لمن سلك طريق التوبة.. فبادر إليها.

من صفات المنافقين: قلة ذكرهم لله عز وجل. قال تعالى: (وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا) سورة النساء، الآية: 142. فاحرص على عدم الغفلة وأكثر من ذكر الله عز وجل. بينما الفتى مرح الخطا فرح بما يسعى له إذ قيل: قد مرض الفتى إذ قيل: بات ليلة مانامها إذ قيل: أصبح مثخناً ما يرتجى إذ قيل: أصبح شاخصاً وموجهاً ومعللاً إذ قيل: أصبح قد مضى.

قال صلى الله عليه وسلم: ((مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليهم لعشر)) (رواه أحمد). والكثير يضرب أبناءه لكن على أمور تافهة، وأضاع الأمر الأهم!

أيها الأخ الحبيب: ارفع ثوبك فإنه أنقى لثوبك، وأطهر لقلبك، وأتقى لربك.

أخي الحبيب: أترضى أن يصب في أذنك الرصاص المذاب يوم القيامة؟
أم هل تريد أن يموت قلبك ويغضب ربك! كل هذا يحصل بسماعك للغناء.. فعجل التوبة ولا تستعمل نعمة الله عز وجل (أذنيك) فيما حرم!

أخي المسلم: لو كان لك في كل يوم ذنب واحد؟! فكم عدد ذنوبك في عشر سنين مثلاً؟ إنها أكثر من 45000 ذنب. فاتق الله وأكثر من الاستغفار!

يا بن الإسلام: من يقوم بأمر هذا الدين سوى أبنائه.. وأنت من أبنائه!
فماذا قدمت له؟!

قال مجاهد: ((لا ينبغي للولد أن يدفع يد والده عنه إذا ضربه، ومن شد النظر إلى والديه لم يبرهما، ومن أدخل عليهما حزناً فقد عقهما)).
ومن صور الحزن ما يراه الوالدان من فساد ولدهما وهجره لدينه وتضييعه للصلاة!

سطر الربيع بن خيثم موقفاً عظيماً في حياته فها هو بعدما سقط شقه يهادى بين رجلين إلى مسجد قومه، وكان أصحابه يقولون: يا أبا زيد لقد رخص لك، فيقول إنه كما تقولون، ولكني سمعته ينادي: حي على الفلاح، فمن سمعه منكم ينادي حي على الفلاح فليجبه ولو زحفاً، ولو حبواً.

أخي المسلم:
كأنك لم تسمع بأخبار من مضى *** ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر
فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم *** محاها مجال الريح بعدك والقبر

قال صلى الله عليه وسلم: ((ناركم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم)) (رواه البخاري). فاللهم أجرنا من النار يا أرحم الراحمين.

أخي المسلم: من أعظم النعم علينا نعمة البصر والسمع: (‏قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ) سورة الملك، الآية: 23. فلا تستعمل هذه النعم العظيمة في معصية من خلقها ووهبها لك.

أخي المسلم: لا تبخل بالصدقة حتى ولو كانت قليلة في نظرك. قال صلى الله عليه وسلم: ((سبق درهم مئة ألف درهم)) فقال رجل: وكيف ذاك يا رسول الله؟ قال: ((رجل له مال كثير أخذ من عرضه مئة ألف درهم تصدق بها، ورجل ليس له إلا درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به)) (رواه النسائي).

قال صلى الله عليه وسلم: ((من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله)) (رواه أبو داود).

فاحذر أخي المسلم لعب النرد والزهر واتق الله عز وجل. قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) سورة النور، الآية: 19.

هل تعلم: أن ما تقوم به من تبادل الصور الفاضحة يعتبر سيئة جارية.
(أي إثمها وإثم من نشرها جار معك حتى تتوب إلى الله).

أترضى لأمك وأختك مشاهدة هذه الصور؟ أليس المسلمون إخوانك؟
بأي شيء تجيب ربك عندما يسألك عن (نشر الصور المحرمة) يوم القيامة؟

هل تعلم: أنك تتحمل آثام كل من شاهد هذه الصور التي قمت بتبادلها؟. هل تعلم: أن رصيدك من السيئات يزداد بازدياد متبادلي هذه الصور حتى بعد مماتك؟

هل تعلم: أن الله سبحانه وتعالى يغار ومن غيرته أنه حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن؟

أخي الكريم تذكر.. قول الله تعالى: (‏قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ‏‏) سورة النور، الآية: 30.

أخي الكريم: تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا اؤتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم)) .

قال صلى الله عليه وسلم: ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الوزر مثل أوزار من تبعه لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئاً)) قال صلى الله عليه وسلم: ((لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم)).

قال تعالى: (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏‏) سورة الحجر، الآيتان: 92، 93.
هل أعددت للسؤال جواباً؟ وحاول وأجهد نفسك حتى لا تكون ممن قال تعالى فيهم: (رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ) ، فلا تجاب حينها لذلك. فإني والله لك من الناصحين وعليك من المشفقين.

قال صلى الله عليه وسلم مبيناً صفة جهنم وعظمها: ((يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام ومع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها))! أي أنها تحتاج إلى: 4.900.000.000 ملك لجرها أي أربعة مليارات وتسعمائة مليون ملك، فاللهم سلم اللهم ارحم ضعفنا وحاجتنا في هذا اليوم.

ترى ما هي الرحلة التي لابد منها؟! هل تذكرت هادم اللذات ومفرق الجماعات؟ هل تذكرت شدة ما تلقاه حينما ينزع ملك الموت الروح من جسدك؟ هل تذكرت يوماً تكون فيه من أهل القبور؟ هل تذكرت مفارقة الأهل والجيران والأموال والأصحاب والأوطان؟ هل تذكرت ضيق القبور وظلمتها؟ هل تذكرت الشجاع الأقرع وعظم شأنه؟ وهل تذكرت ضرب الفاجر بمرزبة من حديد مع الإهانة؟ هل تذكرت سؤال الملكين منكر ونكير؟

إن النائم قد يرى الرؤيا مما يسر له فيتلذذ بها وينعم بتأثيرها في نفسه، إن هو استيقظ، كما أنه قد يرى الرؤيا مما يكره فيستاء لها ويغتم، الأمر الذي يجعله يحمد من أيقظه، لو أن شخصاً أيقظه فهذا النعيم أو العذاب في النوم يجري على الروح حقيقة وتتأثر به، وهو غير محسوس ولا مشاهد لنا، ولا ينكره أحد، فكيف ينكر إذاً عذاب القبر أو نعيمه، وهو نظيره تماماً.

اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا بوم لقائك، واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم في جنتك وجوارك.

قال صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)) أخي العزيز: ما زال الباب مفتوحاً، والطريق مشرعة، أولست تقرأ قول العزيز الغفور: (‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) سورة الزمر، الآية: 53.

أما سمعتم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)) . قال تعالى: (‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ).

هل ترغب في كنز من كنوز الجنة؟
عن عبد الله بن قيس – رضي الله عنه – قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة)) فقلت: بلى يا رسول الله، قال: ((قل لا حول ولا قوة إلا بالله)) . (رواه البخاري ومسلم).

قال تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) سورة طه، الآية: 124. ، قال تعالى: (‏وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ * ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) سورة الأنفال، الآيتان: 50،51.

قال تعالى: (سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ‏)
قال تعالى: (‏النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ‏) .

قال صلى الله عليه وسلم: ((إياكم ومحقرات الذنوب فإنها إذا اجتمعت على العبد أهلكته)).

قال صلى الله عليه وسلم: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)) .
قال تعالى: (‏وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا‏)

والزنا يعتبر من أكبر الكبائر بعد الشرك والقتل، وقال تعالى: (وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) .
من يزن في قوم بألفي درهم ***في أهله يزنى بغير الدرهم
إن الزنا دين إذا استقرضته ***كان الوفا من أهل بيتك فاعلم

قال صلى الله عليه وسلم: ((العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطى، والقلب يهوى ويتمنى)).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مآسٍ وحكايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكونت المانعي :: :: .. °° الاقســــام العـــــــامة °° .. :: :: قسم القصص-
انتقل الى: